النائب العام يكشف احصائيات عن عدد القتلى والجرحى منذ اندلاع الحرب

جنيف- صدى السودان

كشف النائب العام  مولانا ياسر بشير البخاري، الدعم السريع قتل أكثر من (5) آلاف شخص وأكثر من (8) آلاف جريح، من قبيلة المساليت في ولاية غرب داروفور.

وأشار خلال تقرير امام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن المليشيا ارتكبت مجزرة شنيعة بقرية ود النورة بولاية الجزيرة راح ضحيتها ما يزيد عن (227) قتيلا وما يزيد عن 150 من الجرحى، فضلا عن الاعتداءات الصارخة في قرية الشيخ السماني راح ضحيتها 21 قتيلاً و15 جريحاً، بالإضافة إلى استخدام المليشيا المتمردة المدنيين كدروع بشرية، واستهداف المواطنين العزل، وعلى رأسهم النساء والأطفال.

وقال إن عدد النساء اللاتي تعرضن للعنف البدني والاغتصاب والحمل القسري والزواج القسري بلغ أكثر من (216) فتاة وامرأة، فضلاً عن التجنيد القسري لأكثر من (6) آلاف طفل وبلغ عدد القتلى من الأطفال المشاركين في العمليات الحربية حوالي (4850) طفلاً.

 

وأكد أنه بلغ عدد الدعاوي الجنائية التي تم تقييدها 12,470 دعوى، وقد تم إصدار (346) أمر قبض في مواجهة قادة ومنسوبي القوات المتمردة وتم إعلانهم بالنشر، كما تم تصنيف القوات المتمردة جماعة إرهابية بموجب القانون وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بالإضافة إلى إحالة حوالي (65) دعوى جنائية إكتملت فيها التحريات ليتم الفصل فيها بواسطة القضاء الوطني الذي أصدر أحكاماً في بعضها بالإدانة، وأخرى بالبراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =