وزير الصحة بالنيل الأبيض: نتطلع لشراكة فاعلة لمكافحة الملاريا

ربك- سليمان عبد القادر

أكد الدكتور الزين سعد ادم مدير عام وزارة الصحة الوزير المكلف أهمية الإعلام في تبصير المواطنين بخطورة مرض الملاريا وقال في المؤتمر الصحفي الذى عقدته وزارة الصحة الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للملاريا تحت شعار ( محاربة اكثر للملاريا لضمان حياة أفضل).

المدير العام لـ”صدى السودان” كان حضورا في المؤتمر الصحفي

وقال الوزير: اننا خلال اليوم العالمي نعمل على استنهاض همم المنظمات الأممية والوطنية للعمل على خفض معدلات الملاريا وتأكيد الالتزام السياسي والتزام والى النيل الأبيض بدعم برامج مكافحة الملاريا مواصلة لدعم برامج قطاع الصحة وبرامج الرعاية الأساسية وصحة البيئة ومكافحة النواقل.

مشيدا بدور وزارة الصحة الاتحادية في إسناد وزارة الصحة بالولاية مؤكدا التزام المحليات ودعمها للنظام الصحي المحلى  العمل على خفض مرض الملاريا لحماية الفئات المعرضة للمرض من النساء الحوامل والأطفال دون سن الخامسة.

جانب من الحضور

ونقل الوزير خلال المؤتمر الصحفي تعهدات والى النيل الأبيض بتوفير الناموسيات المشبعة وعمل الإجراءات الخاصة بتوفيرها ووسائل مكافحة النواقل الأخرى في صحة البيئة مجددا الالتزام بتحريك كافة القطاعات الفاعلة والشركاء للعمل يدا واحدة لخفض معدلات الملاريا والأنشطة الداعمة لذلك، وأضاف ان وزارته تتطلع لشراكة مجتمعية فاعلة لدعم النظام الصحي المحلى و مواصلة الشراكات لدعم قطاع الصحة في المستويين الثاني والثالث في ظل تزايد التعداد السكاني بالولاية نتيجة لظروف الحرب وبروز الحاجة لزيادة الموارد.

 

إلى ذلك ثمن الرشيد محمد على أحمد الخبير في شراكة مكافحة الأمراض المنحة العالمية لدحر الملاريا الشراكة بين ولاية النيل الأبيض ووزارة الصحة الاتحادية فى الاحتفال باليوم العالمي لدحر الملاريا الذى يعد وقفة درجت عليها كل دول العالم بواسطة منظمة الصحة العالمية وتقييم أعمال الملاريا وبذل مزيد من الجهد والشراكات لتقليل فرص الإصابة ودرء مخاطر المرض الوخيمة خاصة على الأطفال والنساء.

 

مشيرا إلى أن الاحتفال يشتمل على عدد من الأنشطة التي تنتظم كل المحليات وحشد المناصرة والتأكيد على الدعم السياسي الكبير الذى تقدمه الولاية مشيرا إلى أن النيل الأبيض هي الولاية الوحيدة التي قدمت هذا النموذج في العام الحالي ببرامج تستمر لأسبوع كامل وبرامج مستمرة وبناء شراكات مع عدة جهات.

 

ودعا المجتمع للوقوف مع البرنامج وبذل الجهد لتخفيف الملاريا بالتركيز على القطاع الخاص والاستفادة من جهود الشركات التنموية بالولاية في درء مخاطر المرض إضافة لدور الأسرة فى دحر الملاريا واتباع الإجراءات السليمة العمل على فحص الملاريا في المراكز الصحية المنتشرة في الولاية مع توفر العلاج المجاني والاهتمام باستخدام الناموسيات.

 

من جانبها أشارت الدكتورة ريم أحمد محمد حسين مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية إلى أن نسبة التردد للمؤسسات الصحية من مرضى الملاريا يمثل   30% من جملة المترددين فيما تبلغ نسبة 60% وسط قاطني مراكز الإيواء مؤكدة سعيهم لتوصيل الرسالة لكل فئات المجتمع للتضامن لمكافحة الملاريا ودحرها من خلال الفعاليات التي تنطلق غدا الثلاثاء وحتى السبت القادم.

 

فيما أكد بشير ادم حميدة مدير إدارة صحة البيئة بالولاية أن مرض الملاريا يتصدر قائمة الامراض الأكثر انتشارا على مستوى الولاية معبرا عن سعادته ببداية تنفيذ برامج اليوم العالمي والذى يحشد اكبر قدر من المناصرة لدعم الملاريا وتضافر الجهود كافة لخفض معدلات المرض بمشاركة المجتمع والتركيز على الإعلام في نشر المعلومة الصحيحة.

وحث المجتمع والشركاء لإيلاء قضية الملاريا الاهتمام المطلوب مؤكدا استعداد ادارته لأداء دورها ومواصلة عطاءها في مجال اصحاح البيئة بالتضامن مع كافة الشركاء لتحقيق مطلوبات اليوم العالمي لدحر الملاريا وتخفيف حدتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =