Site icon صدى السودان

محلية ربك .. الأولى رغم ظروف الحرب

بقلم – احمد جبريل التجاني

رغم النواقص التي تعانيها مدينة ربك في مجال الخدمات أهمها الانقطاع المتكرر لمياه الشرب ومعاناة احياء كثيرة من غيابها التام لشهور دون ان يحرك المهندس كباشي ساكنا ويسعي لمعالجة تعبر بالناس فصل الصيف الي حيث الوفرة خريفا، الا ان محلية ربك تمضي بخطي واثقة في سبيل ترقية الخدمات ، عقب عودتي من سفر طويل امتد بين كسلا وبورتسودان لاحظت انشاء عدة كباري بمناطق مهمة اضافة لعدد كبير صدقا لم استطع احصاءه من الردميات الترابية التي استبقت المحلية بتنفيذها فصل الخريف لتسهيل حركة الناس والسيارات.

استراتيجية محلية ربك بناء شبكة طرق (ردميات) في ظل ظروف البلاد المعروفة وعدم توفر امكانية سفلتة طرق تبقي مهمة جدا وتقلل الجهد المبذول من المواطنين لمعافرة الطين خريفا،ينبغي تشجيع مثل هكذا خطوات لانها تتم في ظروف معقدة ولو ركنت المحلية للظروف المحيطة بها لمانفذت متر ردمية، الصادق محمد عثمان المدير التنفيذي لربك هو من ابناءها بالمواطنة فقد اقام بها مايربو علي ربع القرن وهو متغلغل وسط نسيجها الاجتماعي متواصلا مع الناس وفاتحا ابوابه لهم موطئا الاكناف متواضعا ومستمع جيد ويتقبل النقد حد التجريح في تسامي وترفع ليس غريبا علي من يعرفه عن قرب.
تنظيم السوق يبقي المعضلة التي تحتاج الي سياسة خاصة حيث ان الاف الاسر تعتمد في قوتها وعلاجها عليه ، مئات النازحين وغيرهم يتخذون من السوق مورد رزق اساسي دون ان تتوفر لهم محلات ثابتة بالتالي يفترشون الازقة والطرقات لعرض بضائعهم وهو مايوجب علي سلطات المحلية اعمال الموازنة بين مطلوبات النظام والتنظيم وفتح الطرق وبين مراعاة اكل العيش والرزق لهولاء الذين دفعت بهم الحرب الي ربك.

 

ايضا يبقي تحدي فتح المدارس شاخصا امام المحلية ويجب احكام التنسيق مع وزارة التربية حتي لايضام نازح ويتشرد في فصل الامطار الي جانب ضمان عودة التلاميذ الي مدارسهم فالحياة ينبغي ان تستمر ولاتتوقف بسبب الحرب واكبر تحد تواجهه هو استمرار الحياة المدنية جنبا الي جنب مع ارتال السيارات العسكرية ومتحركات الجيش التي تصد وتردع التمرد.

 

نامل في الدعم السخي لمحلية ربك من والي الولاية وتوجيه سلطات المالية بفتح تمويل المشروعات التي تخدم محلية ربك وانسانها، وفي خاطري مشكلة مياه المرابيع وداللبيح والردميات الترابية الرابطة بين طريق الخرطوم وقري شمال الجزيرة ابا اولاد ناصر وشيكان وام فورة وام بردات الثلاث والملاحة والطائف حتي الشوال.

يستحق الصادق محمدعثمان التحية والشد علي يده دعما واسنادا فقد سند القوات المسلحة والمقاومة الشعبية في مواءمة صعبة بين مطلوبات الشارع والمواطنين وترتيب امر المقاومة الشعبية وتوفير ماتحتاجه…

 

 

ايضا ينبغي ان تسعي المحلية في توزيع السوق الكبير علي بعض الاحياء واحياء السوق القديم غرب المسجد العتيق وترحيل بعض الانشطة الي منطقة الضغط العالي بداءا من مربع ٢١ الي محطة الغالي حمد بطريق سنار لان المنطقة من مربع ٤الي ظلط كاشا بيعت بليل ولن يسمح ملاكها الجدد باي نشاط فيها.
التحية لمحلية ربك بداءا من مديرها التنفيذي الي ضباطها والعاملين فيها جميعا بلا استثناء فقد بذلوا مجهودات مقدرة في سبيل ترقية وتطوير محليتهم.

عزاء واجب
فجعت بالرحيل المفاجئ للخلوقة الاستاذة مني محمود سكرتيرة المدير التنفيذي التي تقدر الصحافة وتحترمها،عدت من السفر لاجدها بالعناية المكثفة وماهي الا ايام قلائل حتي ودعت الحياة مبكيا علي شبابها الاخضر.
خالص التعازي لاسرتها ولزملائها وزميلاتها بمحلية ربك وللمدير التنفيذي الذي افتقد سكرتيرة ذات كفاءة عالية لها الرحمة والمغفرة والرضوان.

Exit mobile version